منح مالية و تعليم مجاني من ’العتبة الحسينية’ للمكفوفين في معهد نور الإمام الحسين (فيديو)

أعلنت العتبة الحسينية المقدسة، الأحد، ٢١ تشرين الثاني، توزيع منح مالية على الطلبة المكفوفين في معهد نور الإمام الحسين عليه السلام، وذلك بعد أيام من إعلان بدء العام الدراسي الجديد.

اشترك في قناة «الأئمة الاثنا عشر» على تليجرام

وقال عضوٍ مجلس إدارة العتبة الحسينية والمشرف العام على المعهد السيد سعد الدين البناء لـ "الأئمة الاثنا عشر": "تمت زيارة معهد نور الإمام الحسين عليه للمكفوفين وضعاف البصر وتفقدهم لمعرفة احتياجاتهم".

وأضاف: "تم توزيع مبالغ مالية على الأيتام من المكفوفين وكذلك الموهوبين والمتفوقين وجميع منتسبي المعهد".

وأشار البناء إلى أن "المعهد هو مدرسة ابتدائية للمكفوفين يتلقون فيه دورساً لتعلم القراءة والكتابة بلغة برايل إضافة إلى تعلم المشي بواسطة العصا البيضاء".

ولفت إلى أن "المتعلم يستخدم في هذه المدرسة لوحة خاصة بحروف (برايل) لاتقان القراءة والكتابة لتأهيلهم إلى المرحلة المتوسطة".

وأكد أن "العتبة الحسينية المقدسة أعدت مكتبة خاصة بهذه اللغة من ضمنها القرآن الكريم لتمكن المكفوف من تعلم آيات القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره".

ويحتضن معهد نور الإمام الحسين عدد كبير من المكفوفين الذين يحفظون آيات القرآن الكريم عبر لغة برايل كما بينهم رواديد موهوبين.

وبحسب البناء فإن المكفوفين "فرحين جداً بتوفير العتبة الحسينية المقدسة التعليم المجاني لهم وتهيئة الخدمات المختلفة لهم".

وقال المشرف العام على المعهد "قسم من المكفوفين يقطع مسافات بعيدة من مختلف المحافظات العراقية لتعلم القراء والكتابة وسائر العلوم الأخرى في المعهد".

وانطلق المعهد في عام ٢٠١٥ بعد حضور عدد من المكفوفين في احتفالية خاصة طلب أحدهم من سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي دام عزه أن يتعلم القراءة والكتابة فأوعز سماحته بافتتاح هذا المعهد.

ويوفر المعهد كافة وسائل التعليم فضلاً عن المختبرات العلمية وصالات خاصة لممارسة الألعاب الرياضية.

ويستقبل المعهد الطلبة المكفوفين مجاناً على العكس من المعاهد الخاصة، وهو معترف به من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التربية ودائرة صحة كربلاء المقدسة.

المصدر: الأئمة الاثنا عشر