أعلنت العتبة الحسينية المقدسة، الاثنين، 01 شباط، 2021 استئناف العمل بمشروع محطة ماء الفاو في محافظة البصرة بعد توقفه.

اشترك في قناة «الأئمة الاثنا عشر» على تليجرام

وتعاني البصرة، جنوب العراق، من سوء تنظيم الموارد المائية بشكل مُناسب، مما أدى إلى حرمان سكانها البالغ عددهم نحو 4 ملايين نسمة من حقهم في الحصول على مياه شرب مأمونة، بحسب تقارير لمنظمات دولية ناشطة في حقوق الإنسان.

وقال رئيس قسم الصيانة كريم الانباري في تصريحات تابعها «موقع الأئمة الاثني عشر»، إن "الملاكات الفنية في قسم الصيانة وبالتعاون مع قسم المشاريع الهندسية والفنية استأنفت العمل بمشروع محطة ماء قضاء الفاو في محافظة البصرة بعد توقف دام لأكثر من عام".

وأضاف أن "الطاقة الانتاجية للمحطة تبلغ (400م3 / بالساعة)، وتوفر الماء الصالح للشرب لأكثر من (65) ألف نسمة من اهالي القضاء، ويجري العمل حاليا بالمشروع وفق ما مخطط له وضمن المواصفات الفنية المطلوبة".

وقال رئيس اللجنة المكلفة بإنجاز المشروع في قسم المشاريع الهندسية ميثم الحافظ، إن "الملاكات الهندسية والفنية باشرت بأعمال صيانة الفلاتر الرملية وتنصيب مضخة كبيرة على النهر الاروائي".

وأكد أنه "تم تنصيب غرفة تحكم لجهاز تصفية المياه من الطين (الالتر فلتريشن)، وصيانة المحطات البدائية من كهرباء، وميكانيك، بالإضافة الى اعمال صيانة احواض الترسيب، وصيانة الخطوط الناقلة بين الاحواض".

وأعادت العتبة الحسينية في عام 2018 تشغيل محطة تحلية مياه الفاو بعد توقف دام أكثر من سبعة أعوام متواصلة حيث شكل ممثل المرجعية والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي "خلية الخدمة" لتوفير مياه الشرب وحل الأزمة التي ضربت المحافظة آنذاك.

وكان من بين الحلول التي قدمتها العتبة الحسينية الى مجلس محافظة البصرة تكفلها بصيانة واعادة العمل بمحطات المياه المتوقفة.

وفي الـ 27 كانون الثاني، 2021 كشفت العتبة الحسينية المقدسة عن عدد محطات تحلية مياه الشرب (RO) التي أنشأتها العتبة في محافظة البصرة، جنوب العراق، وأكدت استمرار إيصال المياه (مجاناً) إلى عدد من مناطق المحافظة منذ سنتين.

وأنشأت العتبة الحسينية خلال السنوات الماضية (٥) محطات لتحلية مياه الشرب في محافظة البصرة بطاقة انتاجية كلية تبلغ اكثر من (700) متر مكعب بالساعة".

وفي كربلاء، أنشأت العتبة الحسينية (57) محطة تعمل على مدار الساعة وتقدم خدماتها للمواطنين (مجانا).

الصورة الرئيسية

الصورة الرئيسية

الصورة الرئيسية


المصدر: الموقع الرسمي / موقع الأئمة الاثني عشر

تحرير: حسين صباح عجيل