ما الدليل على حرمة ’حلق اللحية’؟

يعيد موقع "الأئمة الاثني عشر" نشر إجابات حول "حلق اللحية" وذلك طبقاً لفتوى المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله الوارف: 

اشترك في قناة «الأئمة الاثنا عشر» على تليجرام

حلق اللحية

السؤال: يرجى توضيح المسموح به من حلق العارضين؟

الجواب: حلق اللحية المحرم على الأحوط يشمل حلق الشعر النابت على اللحيين، وأما النابت على الوجنتين فلا بأس بإزالته.

السؤال: توجد وظائف تبع الدولة يطلب من الفرد أن يزيل لحيته بالموس هل يجوز العمل في الوظيفة؟

الجواب: لا يجوز الحلق على الأحوط الا مع الضرورة كالحرج الشديد.

السؤال: هل يجوز للرجال اخذ الخيط (الحفافة) عند الحلاقين للتجميل؟

الجواب: يجوز ولا يجوز على الأحوط حلق اللحية.

السؤال: سيدنا الأجل نحن أبناؤكم نعمل ونمتهن الحلاقة وبعض الشباب أهالي المنطقة التي نعمل بها من الشباب المؤمن يتردد الينا بصدد حلاقته ويطلب حلاقة لحيته بالشفرة ما يسمى (الموس) او حلاقتها بواسطة الماكنة الكهربائية (نمرة صفر) او بواسطة الخيط فنرجو من سماحتكم بيان الحكم الشرعي لحلقها ؟

الجواب: يحرم حلق اللحية وأخذ الأجرة عليه على الأحوط لزوماً إلاّ إذا اكره على الحلق او اضطر اليه لعلاج او نحوه او خاف الضرر على تقدير تركه أو كان تركه حرجياً بالنسبة اليه كما إذا كان يوجب سخرية ومهانة شديدة لا يتحمّلها ففي هذه الموارد لا إشكال في جواز الحلق، ولا عقوبة خاصة لذلك.

السؤال: ما هو الدليل الروائي في حرمة حلق اللحية؟

الجواب: استُدلّ لحرمة حلق اللحية بعدّة روايات منها: -

١- ما روي عن رسول الله (ص) (حُفّوا الشوارب وأعفوا اللحى) ومضمون هذا الحديث ورد في مصادر الحديث عند الإمامية والجمهور (معاني الأخبار، من لا يحضره الفقيه، صحيح البخاري، صحيح مسلم).

٢- ما ورد في كتاب الجعفريات (الأشعثيات): - (حلقُ اللحية من المثلة ومَن مثّل فعليه لعنة الله) إلى غير ذلك من الروايات ويدعم هذه الروايات: -

أ – إجماع المذاهب الإسلامية المشهورة على حرمة حلق اللحية.

ب – سيرة المتشرّعة من أول الإسلام إلى هذا الزمان على الانكار على من حلق لحيته.

السؤال: حالة شائعة بين الحلاقين أنهم يحلقون اللحية للزبون ويدفعون صدقة عن ذلك الفعل؟

الجواب: إذا كان للشخص عذر شرعي في حلاقته لحيته فيجوز الحلق وأخذ الأجرة عليه وإلاّ فلا يجوز على الأحوط.

السؤال: بماذا يعبّر عن حالق اللحية؟ وهل تجوز غيبته؟ وما هي عقوبته؟

الجواب: حرمة حلق اللحية مبنية عندنا على الاحتياط فاذا أحرز عدم معذورية حالق اللحية على تقدير حرمة الفعل فهو غير عادل وتجوز غيبته في ذلك من حيث تجاهره به، واما العقوبة فهي منوطة بثبوت الحرمة واقعاً.

السؤال: هل يجوز اخذ الشعر الزائد في الوجه بواسطة الخيط او الملقط هل هو حرام او فيه كراهة؟

الجواب: يجوز ازالة الشعر النابت على الخدين باي وسيلة نعم لا يجوز للرجال ـ على الأحوط ـ ازالة الشعر النابت على اللحيين والذقن الاّ مع عذر شرعي.

السؤال: هل يحرم حلق العارضين وإطلاق شعر الذقن؟

الجواب: حلق اللحية المحرم على الأحوط، يشمل حلق الشعر النابت على اللحيين، وأما النابت على الوجنتين فلا بأس بإزالته.

السؤال: هل يجوز الإبقاء على جزء من اللحية وحلق العارضين مثلاً؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط وجوبا.

السؤال: إذا كانت اللحية غير مكتملة وضعيفة النمو فهل يجوز حلقها مؤقتاً حتى تشتدّ وتنتظم خصوصاً إذا كان هناك حرج في المجتمع؟

الجواب: إذا عدّت لحية عرفاً فلا يجوز حلقها على الأحوط.

السؤال: الوالد يملك صالون للحلاقة الرجالية ومن الخدمات التي تقدم حلاقة الذقن فهل هناك مشكلة في ذلك؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط.

السؤال: ما هي اللحية؟

الجواب: ما ينبت على الذقن وعلى الخدين..

السؤال: هل يجوز اعفاء اللحية كاملة؟

الجواب: الظاهر أن مرادك من الاعفاء هو الحلق وهو غير جائز على الأحوط ولكن الاعفاء بمعنى الترك لتطول اللحية فيكره إذا كان اطول من القبضة.

السؤال: هل يجوز حلق شعر العانة بالآلة الكهربائية؟

الجواب: يجوز.

السؤال: ما حكم حلق شعر الصدر والجسم للرجل؟

الجواب: لا مانع منه سوى اللحية على الأحوط فيها.

السؤال: ما حكم السكسوكة؟

الجواب: الأحوط وجوباً الإبقاء على اللحية في العارضين أيضاً.

السؤال: هل يتوجب إطلاق اللحية؟

الجواب: الأحوط وجوباً إبقاء اللحية بمقدار يصدق أنه ملتحٍ كما أن الأحوط وجوباً عدم كفاية السكسوكة.

السؤال: هل يجوز حلق اللحية خلال ايام العمل علماً بان ذلك شرط للعمل في معظم الشركات؟

الجواب: لا يجوز على الأحوط الا إذا كنت تقع في حرج بدونه.

السؤال: هل يجوز تحديد اللحية بالملقط او بالخيط؟

الجواب: يجوز.

السؤال: ما هو حدود طول شعر اللحية وما هو حدودها على الوجه فهل يعد الشعر الموجود على العارضين من اللحية وهل يعد الشعر الموجود على الوجنتين من شعر اللحية؟

الجواب: المعتبران يبقي من الشعر بمقدار يصدق ان له لحية ولا يكفي الابقاء على الذقن على الأحوط ولا مانع من حلق ما على الوجنتين.