الإمام المهدي

ما قبل القيامة: ماذا سيحدث بعد ’’موت’’ الإمام المهدي؟!

هيئة التحرير 01-11-2020 1154

ناقش سماحة آية الله الشيخ نجم الدين الطبسي، دامت بركاته، أحداث ومجريات ما بعد وفاة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

ولفت سماحته في محاضرة حصل عليها «موقع الأئمة الاثني عشر»، إلى أنه وبعد رحيل الإمام الثاني عشر، محمد بن الحسن المهدي، عجل الله تعالى فرجه الشريف -سواء أكان استشهاداً أو وفاة، وما نميل له انه يتوفى- ستنتقل الأمور إلى الأئمة عليهم السلام بعد رجوعهم بناءً على عقيدتنا في الرجعة.

وذكر سماحته أن مسألة الرجعة تعتبر من ضرورات مذهبنا، وأكمل حديثه عما بعد وفاة الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف بالقول: "يتولى الإمام الحسين عليه السلام تجهيز الإمام المهدي وتكفينه ودفنه. وهذا يؤكد أن الأرض لا تخلو من معصوم".

وناقش سماحة الشيخ الطبسي الروايات الواردة في انتقال الأمور من بعد الإمام المهدي إلى أولاده، وقال: "عمدة ما يذكر واستدل به البعض في هذا المجال ما أورده الإمام الطوسي [قدس] في كتاب الغيبة عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة. فأملا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال: يا علي إنه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهديا...".

المزيد من التفاصيل في الفيديو أدناه: