فكر وثقافة

دراسة لأكسفورد[1]: الإيمان بالله جزء من الطبيعة البشرية!

علي الحسيني 23-04-2019 390

وفقا لدراسة دولية كبرى استغرقت ثلاث سنوات أفادت إنّ البشـر يميلون بطبيعتهم للإيمان وبالحياة بعد الموت، وجدت هذه الدراسة التي قادها اثنان من الأكاديميين في جامعة أكسفورد والتي بلغت كلفتها 1.9 مليون جنيه إسترليني: أنّ عمليات التفكير البشـري "متجذرة" في المفاهيم الدينية.

اشتمل مشـروع الدراسة على 57 أكاديميًا في 20 دولة حول العالم، وامتد الى تخصصات شملت الأنثروبولوجيا وعلم النفس والفلسفة.

لقد شرع البحث في تحديد ما إذا كان الإيمان بالكائنات القدسية والآخرة هو مجرد أفكار مستقاة من المجتمع أو انها مكملة للطبيعة البشرية.

وخلصت إحدى دراسات جامعة أكسفورد، إلى أنّ الأطفال دون سن الخامسة يميلون الى الاعتقاد في بعض الخصائص "فوق الطاقة البشـرية" أكثر من ميلهم الى فهم القيود البشرية.

وسئل الأطفال عما إذا كانت والدتهم ستعرف محتويات صندوق مغلق. يعتقد الأطفال في سن الثالثة أن والدتهم والله سيعرفون محتوياته دائمًا، ولكن بحلول سن الرابعة، يبدأ الأطفال في فهم أن أمهاتهم ليست عالمات بكل شيء.

اقترح بحث منفصل من الصين أن الناس عبر الثقافات المختلفة يعتقدون غريزيًا أن بعضًا من عقلهم أو روحهم سيعيش بعد الموت.

وقال المدير المشارك للمشـروع، البروفيسور روجر تريج، من جامعة أكسفورد:

"هذا المشـروع يشير إلى أن الدين ليس مجرد شيء يمارسه عدد قليل من غريبي الأطوار في أيام الأحد بدلا من لعب الغولف. لقد جمعنا مجموعة من الأدلة التي تشير إلى أن الدين هو حقيقة مشتركة من الطبيعة البشـرية في مختلف المجتمعات. وهذا يشير إلى أن محاولات قمع الدين من المرجح أن تكون قصيرة الأجل حيث يبدو أن الفكر الإنساني متأصل في المفاهيم الدينية، مثل وجود عوامل خارقة للطبيعة أو الآلهة، وإمكانية وجود حياة ما بعد الحياة أو ما قبل الحياة"

وقال الدكتور جوستين باريت، من مركز الأنثروبولوجيا والعقل بجامعة أكسفورد، الذي أخرج المشـروع، إن الإيمان يمكن أن يستمر في الثقافات المتنوعة من جميع أنحاء العالم لأن الأشخاص الذين تجمعهم الروابط الدينية "قد يكونون أكثر اقبالاً على التعاون كمجتمعات. ومن المثير للاهتمام، وجدنا أن الدين أقل احتمالاً للنمو في السكان الذين يعيشون في مدن الدول المتقدمة حيث توجد بالفعل شبكة دعم اجتماعي قوية ".([2] )


[1] أقدم جامعة في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية، وأقدم جامعات بريطانيا السبع العتيقة.

[2] تقرير مجلة " التليغراف " عن للدراسة : https://www.telegraph.co.uk/news/politics/8510711/Belief-in-God-is-part-of-human-nature-Oxford-study.html